SEPUTAR NAJIS (31 macam pembahasan tentang najis) | Alim Mustofa -->
Cari Berita

Advertisement

SEPUTAR NAJIS (31 macam pembahasan tentang najis)

Kamis, 19 Desember 2019

Ustad Asep Hidayatulloh

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

Najis dari segi bahasa adalah sesuatu yg menjijikan.
Najis dari sgi istilah ilmu fiqh ialah sesuatu yang menjijikan dan bisa mencegah kesahehan atau kebenaran ibadah, sebagaimana keterangan dari – Hasyiah Albujairimi. ١/ ٩٧

النجاسة) لغة ما يستقذر. وشرعا بالحد: مستقذر يمنع صحة الصلاة حيث لا مرخص

BAB NAJIS

1. DARAH YANG TERSISA DALAM DAGING

Karena terlalu banyaknya ayam yang disembelih, ibu-ibu yang membersihkan kotoran ayam kurang begitu memperhatikan hal-hal yang bersangkutan dengan kesucian. Sehingga sering kali ditemukan sisa-sisa darah yang terdapat dalam daging. Najiskah darah yang masih tedapat pada daging?

Jawab: Najis tapi di-ma’fu (diampuni).
Referensi:

أسنى المطالب الجزء ١ صحف١٢/ في حاشية الرملي الكبير
قوله كدم) الدم الباقي على لحم المذكاة وعظمها نجس معفو عنه فقد قال الحليمي وأما ما بقي من الدم اليسير في بعض العروق الدقيقة خلال اللحم فهو عفو .

2. AIR REBUSAN DAGING YANG BERUBAH MERAH

Sering terjadi disaat merebus daging, air rebusannya berubah kemerah-merahan akibat sisa-sisa darah. Apakah air rebusan tersebut dihukumi najis?

Jawab: Dihukumi najis, namun di-ma’fu, jika dalam pembasuhannya sudah maksimal.

Referensi:

حاشية الجمل على شرح المنهاج الجزء ١ صحـ : ١٩٣مكتبة دار الفكر
ووقع السؤال في الدرس عما يقع كثيرا أن اللحم يغسل مرارا ولا تصفو غسالته، ثم يطبخ ويظهر في مرقته لون الدم فهل يعفى عنه أم لا فأقول الظاهر الأول؛ لأن هذا مما يشق الاحتراز عنه ويحتمل عدم العفو قياسا على الميتة التي لا دم لها سائل، فإن محل العفو عنها حيث لم تغير ما وقعت فيه اهـ ع ش على م ر.

حاشية البجيرمي على الخطيب الجزء ١ صحـ : ٩٥ مكتبة دار الفكر
وقوله: (عن الدم الباقي على اللحم) صوره بعضهم بالدم الباقي على اللحم الذي لم يختلط بشيء كما لو ذبحت شاة وقطع لحمها وبقي عليه أثر من الدم، بخلاف ما لو اختلط بغيره كما يفعل في البقر التي تذبح في المحل المعد لذبحها الآن من صب الماء عليها لإزالة الدم عنها، فإن الباقي من الدم على اللحم بعد صب الماء لا يعفى عنه وإن قل لاختلاطه بأجنبي وهو تصوير حسن فليتنبه له، ولا فرق في عدم العفو عما ذكر بين المبتلى به كالجزارين وغيرهم، ولو شك في الاختلاط وعدمه لم يضر. اهـ. ع ش على م ر. وقد يقال هذا الماء الذي يغسل به ضروري، فالمناسب عدم ضرره إلا أن يقال لما لم يبالغوا في إزالة الدم بالماء الذي يغسل به اللحم المذكور صار أجنبيا ضارا تأمل.

3. MEMAKAN IKAN YANG MASIH ADA KOTORANNYA

Sebagian masyarakat ketika sedang memasak ikan, kotoran yang ada di dalamnya tidak dibuang terlebih dahulu. Mungkin karena faktor ribet atau karena supaya lebih praktis. Bagaimana hukum memakan ikan sementara kotorannya belum dibuang?

Jawab: Boleh, walaupun ikannya besar.

Referensi:

بغية المسترشدين للسيد باعلوي الحضرمي صحـ : ٢٥ مكتبة دار الفكر
وَقَدِ اتَّفَقَ ابْنَا حَجَرٍ وَزِيَادٍ و م ر وَغَيْرُهُمْ عَلَى طَهَارَةِ مَا فِيْ جَوْفِ السَّمَكِ الصَّغِيْرِ مِنَ الدَّمِّ وَالرَّوْثِ وَجَوَازِ أَكْلِهِ مَعَهُ وَأَنَّهُ لاَ يَنْجُسُ بِهِ الدُّهْنُ بَلْ جَرَىعَلَيْهِ م ر الْكَبِيْرُ أَيْضاً وَِلأَنَّ لَنَا قَوْلاً قَوِيًّا أَنَّ السَّمَكَ لاَ دَمَّ لَهُ لأنَّهُ يَبْيَضُّ إِذَا وُضِعَ فِي الشَّمْسِ اهـ

4. PAKAIAN TERKENA KOTORAN LALAT

Mungkin karena lalat keseringan berlalu-lalang didepan mata, sebagian masyarakat tidak lagi memperdulikan binatang tersebut berkeliaran dan menempel dimana-mana, termasuk makanan, dan pakaian. Tak jarang lalat itu membuang kotoran ditempat yang mereka singgahi. Apakah baju yang terkena kotoran lalat dihukumi najis?

Jawab: Najis tapi di-ma’fu.

Referensi:

فتح الجواد بشرح منظومة ابن عماد صحـ : ١٨ مكتبة الهداية
(كَذَا الْوَنِيْمُ) أَىْ الرَّوْثُ (إِذَا قُلْتُ أَصَابَتْهُ) بَدَنَ الْمُصَلِّيْ وَثِيَابَهُ (أَوْعَمَّـ) ـهُمَا يُعْفَى عَنْ قَلِيْلِهِ وَكَثِيْرِهِ (عَنِّيْ فَخُذْ) أَنْتَ (حُكْمًا بِحِكْمَتِهِ) أَيْ مَعَهَا (مِنَ الذُّبَابِ أَوِ الزَّنْبُوْرِ) اهـ

Insya Allah dilanjutkan kajian berikutnya

والله أعلم بالصواب وإليه المرجع والمآب

Al-Faqir Asep Hidayatulloh

Editor     : Alim Mustofa
Publiser  : Alimmustofa.com